السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

حدث عالمى فريد على أرض مصر

مصر تستضيف البطولة فى نسختها 72 والتى تنطلق فى الفترة من 31 إلى 13 يناير 1202.



وتشهد هذه النسخة من بطولة كأس العالم لكرة اليد مشاركة 23 فريقا لأول مرة فى تاريخ البطولة بدلًا من 42.

كما حضر أعضاء مجلس الإدارة هشام نصر رئيس الاتحاد المصرى لكرة اليد وأعضاء مجلس الإدارة ولفيف من كبار الشخصيات وممثلو 92 دولة بالإضافة إلى مصر الدولة المضيف للبطولة.

وقد ألقى د.مصطفى مدبولى رئيس الوزراء: السيد حسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولى وأشرف صبحى وزير الرياضة أولًا أود أن أرسل لكم ترحيب السيد عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية.

كما تحدث أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة

نجتمع اليوم فى منطقة الأهرامات التى تعد واحدةً من أهم المعالم الأثرية فى تاريخ البشرية لنشهد سويًا مراسم قرعة كأس العالم لكرة اليد للرجال.

ومنذ أن نالت مصر شرف استضافة وتنظيم بطولة العالم لكرة اليد، فقد وجه السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية باتخاذ جميع الإجراءات وتوفير الدعم الكامل وجميع المتطلبات اللازمة لتحقيق النجاح للبطولة الأكبر على مستوى كرة اليد، وذلك على جميع المستويات التنظيمية، والإدارية، واللوجستية، مع الاستفادة من الإمكانيات التى تتمتع بها مصر من بنية تحتية، ومنشآت رياضية وفندقية وسياحية، ومطارات دولية.

كما نالت استضافة مصر للبطولة الاهتمام والمتابعة المباشرة من دولة رئيس مجلس وزراء جمهورية مصر العربية الدكتور مصطفى مدبولى بدايةً من تولى سيادته للجنة العليا للبطولة مع عضوية رفيعة المستوى من السادة الأجلاء الوزراء، الأمر الذى تجلت معالمه وأتت ثماره سريعًا فى جميع خطوات ومتطلبات تنظيم البطولة، فكان العمل بفضل تلك المتابعة المباشرة من الحكومة المصرية على قدم وساق للوصول إلى أعلى معدلات الإنجاز فى شتى مجالات العملية التنظيمية للبطولة.

وكان الحرص دائمًا على التعاون والمتابعة اليومية مع اللجنة المنظمة للبطولة تنسيقًا واتساقًا مع جهود الاتحاد الدولى لكرة اليد لمتابعة جميع التجهيزات من حيث كتفة الترتيبات بدءًا بحفل القرعة وامتدادًا لجميع الخطوات التالية والمتعلقة بفعاليات ومنافسات البطولة..  وقال صبحى: «نعدكم بأنكم على أعتاب واحدة من الأحداث الرياضية الفريدة ليس فقط فى ظروف أو ملابسات إقامتها ومنافساتها بل فى جميع أوجه التنظيم والاستضافة وطيب الإقامة فى بلدكم مصر ولتصبح تلك النسخة علامةً مضيئةً تضاف إلى السجل المشرف والحافل لتاريخ تلك البطولة ولأسرة كرة اليد العالمية، متمنيًا لكم ولجميع المشاركين والمتابعين من مختلف دول العالم التوفيق والسداد».

كلمة حسن مصطفى رئيس الاتحاد المصرى لكرة اليد.

جائحة كورونا مازالت مستمرة ولا نعلم متى ستنتهى وأتمنى شكر الحكومة المصرية لموافقتها على استضافة هذا الحدث فى ذلك التوقيت العصيب.

أود توجيه الشكر لخالد عبدالعزيز وزير الرياضة الذى سعى لاستضافة مصر لهذا الحدث وأعلم أن مصر ستحمل مشعل النور فى هذه البطولة للعالم بأكمله.

يجب أن  نتكاتف مع بعض لإنجاح البطولة العالم يتكيف مع فيروس كورونا ويجب أن نتعايش معه، أشكر الحكومة المصرية على موافقتها لتنظيم هذ الحدث.

نحن نعتبر أن البطولة من الطراز الأول وبعد كل هذه الفعاليات أو الأحداث الملغاة بسبب فيروس كورونا يجعل بطولة العالم التى تنظمها مصر هى الحدث الأبرز عالميا بعد فيروس كورونا.

سنبذل قصارى جهدنا للتأكد من سلامة اللاعبين والإداريين والعاملين بالبطولة، وأود طمأنة الجميع بأن التدابير ستكون متبعة منذ أول يوم وحتى آخر يوم فى البطولة.

ويتحدد اسم الدولتين المتبقيتين فى عدد المشاركين لاحقا بعد الانتهاء من تصفيات الملحق للبطولة الشهر المقبل.

وجاءت ترتيب المجموعات لكأس العالم لكرة اليد التى ستقام بمصر 2021 على النحو التالى:

المجموعة الأولى: ألمانيا - المجر - أوروجواى - كاب فيردى

المجموعة الثانية: إسبانيا - تونس - البرازيل - بولندا

المجموعة الثالثة: كرواتيا - قطر - اليابان - أنجولا

المجموعة الرابعة: الدنمارك - الأرجنتين - البحرين - الكونغو الديمقراطية

المجموعة الخامسة: النرويج - النمسا - فرنسا - المتأهل من الكاريبى

المجموعة السادسة: البرتغال - الجزائر - ايسلندا - المغرب

المجموعة السابعة: السويد - مصر - التشيك - المتأهل من أمريكا الجنوبية

المجموعة الثامنة: سلوفينيا - بيلاروسيا - كوريا الجنوبية – روسيا

وتقام مباريات كل مجموعة من المجموعات الثمانية بنظام الدورى من دور واحد، حيث يلعب كل منتخب ثلاثة مباريات يصعد من كل مجموعة ثلاثة منتخبات إلى الدور الثانى وعددهم 42 منتخبا بعدها سيتم دمج المنتخبات الثلاثة الأولى من المجموعتين الأولى مع الثانية فى مجموعة واحدة تضم 6 منتخبات فى المجموعة الأولى وكذلك الثالثة مع الرابعة فى المجموعة الثانية وبنفس الطريقة المنتخبات الثلاثة الأولى من المجموعة الخامسة مع المنتخبات الثلاثة الأولى من السادسة فى المجموعة الثالثة والطريقة نفسها فى المجموعة الرابعة التى تضم المنتخبات الثلاثة الأولى من المجموعتين السابعة والثامنة فى مجموعة أخيرة وهى المجموعة الرابعة ليصبح لدينا 4 مجموعات كل مجموعة تضم 6 منتخبات تقام مبارياتها بنظام الدورى من دور واحد ولن تلعب الفرق التى صعدت من كل مجموعة ضد بعضها مرة أخرى فعلى سبيل المثال إذا صعدت مصر من المجموعة الثالثة افتراضا مع منتخبات السويد وفرنسا ستنضم مع المنتخبات الأولى الثلاثة من المجموعة الرابعة وليكن فرضا كل من أسبانيا وسلوفينيا والجزائر لتكون مجموعة واحدة من 6  منتخبات.