الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

اعتبرى جوزك «كورونا» فى البيت

دلوعة السينما المصرية، التى استطاعت تقليد نساء العالم ولم تستطع أى إمرأة حتى الآن تقليدها، أيقونة أنثوية تحمل كل معانى الجاذبية والدلع والدلال، قوية الشخصية، لديها رؤية ثاقبة بروح لا تزال مرحة، تراها من صوتها دائمة الابتسام.



 

كيف تقضين يومك بعد «كورونا»؟

 

- لا أخرج من المنزل ولا أستقبل أى زيارات كى لا تنتشر العدوى، أما الأشياء التى أشتريها من الخارج، فأطلبها من السوبر ماركت وتوجد ترابيزة أمام باب الشقة يضع عليها الأشياء وأضع أيضًا النقود له بنفس الطريقة.

 

كيف ترين مبادرة الفنانين لمساعدة الأسر غير القادرة؟

 

- مبادرة جميلة جدًا، وروح حلوة من المصريين أن يساندوا بعض وقت الأزمات.

 

هل مبلغ 500 جنيه يكفى لأن يمنع أسرة مكونة من 4 أو 5 أفراد من الخروج؟ 

 

- أعتقد أن هناك طريقة أو آلية لتوزيع المبالغ المالية على الأسر كل على قدر حاجته، حتى لو تكلفة كفالة الأسرة الواحدة من الفنان هى مبلغ الـ500 جنيه، وظيفة الجمعيات الخيرية وواجبها أن توزع بطريقة عادلة قدر المستطاع، ولازم يكون فيه تخطيط سواء من الفنانين أو الجمعيات  لأن هذا المبلغ لا يكفى.

 

يقول الناس فى الشارع أول مرة نشعر أن المواطن المصرى له قيمة.. ما رأيك ؟

 

- أكيد الرئيس السيسى «ربنا يعطيه الصحة ويخليه لنا، زعق لنا نبى» بوجوده وتحت مظلته نحن فى أمان معه، ويجب على الناس الالتزام بعدم الخروج من المنازل.

 

هل ترى أن بعض السلوكيات والثقافة التى تربينا عليها غير  صحية؟

 

- نعم خاصة فى هذا الوقت «مش لازم نبوس بعض ولا نسلم باليد»، ألاحظ أن قرارات كثيرة ممتازة اتخذت بعد كورونا مثل النظام التعليمى، والتوعية من خلال قنواتنا وبرامجنا، فيروس كورونا رجع اللمة داخل بيوتنا، وجعلنا يدًا واحدة لنقف بجانب مجهودات الدولة.

 

واللمة التى يعتاد عليها الشعب المصرى فى مناسباته هل ستنتهي؟

 

- لأ لأ طبعًا حين ينتهى الفيروس ستعود الحياة لطبيعتها ونتجمع فى المناسبات والأفراح ونتبادل الزيارات العائلية، لن ينتهى الحب فى حياتنا، الحياة لن تتوقف، ربنا يجعل أيامكم أفضل من أيامنا.

 

ما رأيك فى خروج البعض وعدم الالتزام بحظر التجوال بحجة أنهم اختنقوا من الجلوس فى المنزل؟

 

- لا أعتقد أن الناس بتخرج إلا للضرورة، هيروحوا فين يتفسحوا؟ّ! كل الأماكن مغلقة، إنما اللى مخنوقين من قعدة البيت وبيخرجوا بدون داعى لازم إما يتحبسوا أو يدفعوا غرامة.

 

دول العالم جميعها تشترك فى نفس الأزمة فما أكثر الدول التزاما من وجهة نظرك؟

 

- أكثر دولة أصبحت ملتزمة بعد ما وصلوا إليه، إيطاليا وإسبانيا، وهذا لم يأت إلا بعد استهتار شعبهما بخطورة الوضع، ولهذا هم أكبر الدول التى تأذت وأكثر حالات، وهذا مثل حى يجب أن نضعه أمام أعيننا كى لا نصل إلى ما وصلوا إليه.

 

هل لحظر التجوال نتائج سلبية على الأسر المصرية؟

 

- سيحدث ارتفاع فى معدل السمنة لدى السيدات لأن ليس أمامهن سوى التليفزيون والأكل.

 

ما رأيك فى أن بعض الزوجات يقلن أن وجود الأزواج لفترات طويلة يخلق النكد ؟

 

- أقول للست المصرية اعتبرى زوجك كورونا داخل البيت ابتعدى عنه حتى لا يحدث شجار بينكما، لأن الرجل الشرقى دائمًا يعطى ملاحظات ودائم النقد، هذا يعجبه وهذا لا، أوامر الرجل فى البيت تجلب الخلافات والمشاكل، فنصيحتى لكل زوجة اعتبريه هو كورونا ابتعدى عنه بقدر الإمكان إلى أن تمر الأزمة ويعود لعمله.

 

هناك أزواج تغيروا للأفضل أصبحوا يساعدون زوجاتهم فى شغل البيت؟

 

- كتر خيره؛ وربنا يخليه يارب هذا الرجل لازم يتعمل له تمثال.

 

كيف استقبلت خبر وفاة «جورج سيدهم»؟

 

- حزنت جدًا لفراقه هذا الرجل آسى كثيرًا، لكنه ارتاح من الألم، أريد أن أقول لزوجته «ليندا» هذه السيدة العظيمة الله سوف يبارك لك فى صحتك أنا دعيت لك كثيرًا جدًا دون أن أعرفك وزوجة الفنان المنتصر بالله ست الستات أيضًا.

 

وبالنسبة للمشاهد التى يكون فيها تقارب كيف تصور في ظل كورونا؟

 

- ضحكت وقالت: المشاهد العاطفية.. يقولها بحبك بصوت عال من بعيد، فرصة يرجعوا مشاهد زمان هى من فوق تقف فى الشباك وهو تحت البيت وتتقلب لكوميديا.

 

ماذا تشاهدين فى التليفزيون هذه الفترة؟

 

- أشاهد قناة «إكسترا نيوز» فقط، ورسالتى للناس «نقول الحمد لله على كل شىء لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا، لا هروب من المكتوب