الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

فستان العيد تزينه الفنون المصرية

الفستان عاد مرة أخرى يتربع على عرش الموضة،  والجيب ظهرت  وفرضت وجودها بقوة فى موضة ٢٠٢٠، وها هى المصممة المخضرمة رانيا يوسف تقدم مجموعتها لهذا الصيف بعدة تصميمات من الفساتين والتصميمات التى مزجت فيها بين الموضة والخامات المصرية المحلية والفنون التراثية المصرية التى تعتمد على الفن الشعبي الأصيل، أطلقت المصممة على المجموعة  اسم«كف فاطمة» وجاءت  المجموعة تتضمن رموز الفن الشعبى المتنوعة من هلال، قباب ،مآذن، نخل والكثير من الكفوف الشعبية، وكلها «hand made»  بالرسم اليدوى و الخرز والعملات التراثية، فما أهم ما يميز هذه المجموعة؟!



عالم الأبيض والأسود

الأبيض والأسود قمة فى التضاد وقمة فى الأناقة سواء تم ارتداؤهما سويًا أو منفردين، أو كما فعلت المصممة رانيا بإدخال لون قوى وجريء وموضة مثل اللون الأحمر مع أحدهما فكانت النتيجة توليفة قوية من الألوان والطلة المتميزة لمن ترتديه. 

الفستان تريند !

للفستان وجود خاص فى حياة كل امرأة فهو رفيق الرقة والأنوثة وبدأ يظهر من سنوات فى منافسة البنطلون الذى كان مسيطرًا على دولاب الأناقة، تؤكد المصممة بقولها: الفستان موضة جدا هذا العام. والجيب لاغنى عنها للبنات والسيدات، وهو موجود بكل أطواله  وموديلاته، وإن كانت  والموديلات الواسعة هى التريند !.

*هاند ميد 

تعتمد التصميمات على الشغل اليدوى سواء رسم أو شغل «الخيامية» أو«الباتش ورك» أو التطريز اليدوى الماهر لذلك كما تقول المصممة: هذه المجموعة أخذت وقتًا كبيرًا لأنها كلها يدوية فقد اعتمدت على فرشتى والرسم على الأزياء والاكسسوارات إضافة إلى التطريز، وتضيف:  الكوليكشن مكون من ثلاث مجموعات،  مجموعة تناسب رمضان لكنها غير  مرتبطة برمضان ويمكن ترتديها طوال العام. ومجموعة صيفية  مائلة  للبهجة، والمجموعة الثالثة هى الشيلان التى أحرص على تواجدها معي فى كل كولكشن.

تصميمات لجميع الأجسام

تؤكد المصممة رانيا حرصها فى  الكولكشن أن يناسب الجميع ويكون متنوعًا، فتقول:  كنت حريصة أن الممتلئة تلاقى طلبها والمحجبة تلاقى طلبها ..والطويلة جدا  تجد ما يناسبها،  حاولت أوفر تصميمات لجميع الأجسام والعمل على إرضاء جميع  الأذواق.

عالم من الشيلان

منذ عامين وقد أبدعت رانيا مجموعات من الشيلان تتميز بالمصرية الشديدة والخصوصية، وكل شال له حكاية قد تكون حكاية راقص التنورة، وقد تكون حكاية من حكايات ريف مصر، وربما تكون حكاية من وجه بحرى، كلها حكايات مصرية أصيلة تسجلها المصممة على الشال لكى تتزين به كل سيدة فخورة بتاريخها المصرى 

شيلان 2020

مجموعة شيلان هذا العام تتميز بأن كل شال له حكاية، شال سيوة، شال النوبة، شال الحارة، شال الدراويش، شال التنورة كل واحد منها  يحكى قصة مختلفة معتمدة على فن الخيامية الشعبى، والذى يميز شال 2020 أن المصممة استخدمت قماشًا مصريًا محليًا local اسمه «الآلاجا» وصنعت الشال من بدايته. 

الحلى 

الحلى موضوع محير جدا، عن نفسى أحب الاكسسوارات البسيطة، لكن رانيا يوسف لها اتجاه مخالف لمعتقداتى، فهى تقدم اكسسوارات ضخمة ومزركشة وبها فنون عديدة وأحيانا تقدم طوليه مرسومًا ومطرزًا فى نفس الوقت فتخلق ستايل خاصا بها وببصمتها الفنية.

وأخيرًا

ما أحلى الفنون المصرية الجميلة حين تتعامل مع أفكار مصممة مصرية لها رؤيتها واتجاهها فى تقديم موضة عالمية ببصمة مصرية.