الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

شى يوه وين الوزير الصينى المفوض: لن ننسى دور مصر

فيما كانت الجيوش المتحاربة تقاتل بشراسة فى قلب أوروبا أثناء الحرب العالمية الأولى، كان هناك عدو خفى وقاتل يتربص بالبشرية، عدو صغير إلى درجة أن العين المجردة لا تتمكن من رؤيته، لكنه أشد ضراوة من جميع الأسلحة الحديثة التى اخترعها الإنسان، سيغزو أجساد ثلث سكان الأرض ويسبب من الوفيات خلال عدة شهور ما لم تحصده الحرب خلال أربعة أعوام، إنه وباء الأنفلونزا الأسبانية عام 1918 الذى شحبت ذكراه ومات أغلب من عاصره فلم يتذكر الإنسان وظن أن عصر الأوبئة قد انتهى إلى الأبد، لكن ظهور سلالات جديدة من الفيروسات مثل أنفلونزا الطيور والخنازير أعاد إلى الأذهان شبح ذلك الوباء، الوباء المركب جعل الكثيرين يتساءلون حول إمكانية حدوثه مرة أخرى…



الوباء يعود باسم فيروس كورونا المستجد الذى ينهش جسد العالم، الوزير المفوض (شى يوه وين) بسفارة الصين فى حواره معنا حول كيفية نجاح الصين فى القضاء على فيروس كورونا.

متى بدأ ظهور فيروس كورونا بالصين، وما هو الاختلاف بينه وبين فيروس سارس؟

- بدأ فيروس كورونا بالظهور منذ ديسمبر 2019، حيث كانت مدينة ووهان بمقاطعة هوبى فى الصين مستمرة فى متابعة الإنفلونزا والأمراض ذات الصلة، وتم اكتشاف حالات متعددة من الالتهاب الرئوى الفيروسى، تم تشخيصها جميعًا بالالتهاب الرئوى الفيروسى أو عدوى الجهاز التنفسى، وفى 7 يناير تم الكشف عن فيروس تاجى جديد فى المختبر وتم الحصول على تسلسل الجينوم الكامل لهذا الفيروس، واعتقد فريق الخبراء أن العامل المسبب لهذه الحالة غير المبررة للالتهاب الرئوى الفيروسى حينها هو فيروس كورونا المستجد، حيث يعد فيروس كورونا المستجد أكثر عدوى وانتشارًا من فيروس سارس، إلا أنه من حيث شدة المرض ومعدل الوفاة أقل من سارس.

هناك العديد من الأقاويل التى تتحدث عن طبيب العيون الصينى الذى اكتشف اختلاف فيروس كورونا عن فيروس سارس ما مدى صحة هذا؟

- تم تحديد الفرق بين فيروس كورونا المستجد وفيروس سارس بعد نتائج الأبحاث الطبية المتخصصة، على حد علمى، كان لى وين ليانغ، طبيب عيون فى مستشفى ووهان المركزى، وهو أول من حذر من انتشار الوباء، لكنه توفى للأسف أثناء مكافحة هذا الوباء إثر العدوى.

كيف تعاملت الحكومة الصينية مع هذا الفيروس، وما الإجراءات التى بدأت بها؟

- منذ تفشى المرض، وتحت القيادة القوية للجنة المركزية للحزب الشيوعى المتخذة من الأمين العام شى جين بينغ كنواة لها، اعتمدت الحكومة الصينية أشمل وأشد تدابير الوقاية والسيطرة وفقًا لمستوى خطر الوباء، على سبيل المثال، قامت بإغلاق وحظر المنطقة التى اكتشف فيها الوباء، وبناء المستشفيات المؤقتة، وإصدار المعلومات فى الوقت الفعلى، وتحديث بيانات وإحصاءات الوباء وإحراز تقدم فى الوقاية والسيطرة، وتوعية الجمهور بطرق الوقاية والمكافحة، وتقديم الخدمات الطبية المجانية للمواطنين الصينيين، وفى الوقت نفسه، حافظنا على التواصل مع منظمة الصحة العالمية قدمنا مساهمات كبيرة لمنع انتشار الوباء فى العالم.

العديد يتحدث عن أسباب الإصابة بفيروس كورونا وهو أن هناك بعض العادات الغذائية لشعب الصين ومنها أكل الثعابين والخفافيش هل هذا صحيح؟

- لم أسمع أن عدوى فيروس كورونا المستجد ناتجة عن أكل الثعابين أو الخفافيش، ولم أر قط الصينيين يأكلون هذه الأشياء. إن الكشف عن مصدر الفيروس هو مهمة العلماء، وليس تكهنات من دبلوماسيين أو صحفيين، هذا الفيروس هو ظاهرة عالمية لم يتم تحديد مصدرها بعد، فى الوقت الحالى ينبغى إيلاء المزيد من الاهتمام لكيفية التعامل مع الفيروس واحتواءه.

كيف التزم وتعامل شعب الصين مع تعليمات الحكومة بعدم التجمعات والالتزام بالمنزل؟

- لبى الشعب الصينى دعوة الحكومة للاهتمام بالحماية الشخصية والالتزام بالحجر الصحى فى المنزل لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل، ما أدى إلى قطع سلسلة نقل العدوى بشكل فعال، على سبيل المثال.. كان مطلوباً من كل المواطنين خلال هذه الفترة الخضوع للحجر الصحى فى المنزل لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل.

هل عاد انتشار الفيروس مرة أخرى بعد القضاء عليه فى الصين؟

- أعرب الخبراء الصينيون عن احتمالية طول أمد تواجد فيروس كورونا المستجد، ويجب أن نكون مستعدين لذلك، فيما يتعلق بما إذا كان الفيروس سيعود أم لا، أعتقد أن هذا مرتبط ارتباطًا وثيقًا بتدابير الوقاية والسيطرة والجهود المبذولة.

هل فعلا كانت الحكومة الصينية تغلق أبواب المنازل على الأسر وتوصل لهم الطعام للمنزل وكل أفراد الأسرة يقومون بالعزل داخل المنزل كل فرد فى غرفة؟

- من أجل حل مشكلة شراء المستلزمات الحياتية للأشخاص المعزولين فى المنزل، أخذ العاملون فى كل شوارع وأحياء الصين زمام المبادرة لتقديم خدمات توصيل المنازل إلى الأشخاص المعزولين، من حيث المبدأ، يتبنى الأشخاص المعزولون فى المنزل إجراء عزل مغلق «كل فرد فى غرفة منفردة».

ماهو الدواء الذى تم استخدامه فى الصين للقضاء على فيروس كورونا وهل هناك تعاون بين مصر والصين فى مجال الصحة؟

- فى المرحلة المبكرة من فيروس كورونا المستجد لم يكن هناك دواء ولا لقاح معين، فقد قام الأطباء الصينيون من خلال الممارسة بتشكيل خطة تشخيص وعلاج بدمج الطب الصينى التقليدى والطب الغربى. كشفت الملاحظات أن المعدل الفعال للعلاج الصينى التقليدى وصل إلى أكثر من 90٪. وقال الخبراء إن حبوبJinhua Qinggan وكبسولات Lianhua Qingwen وأزيثروميسين وموكسيفلوكساسين وغيرها من الأدوية لها تأثير علاجى واضح، وقد عبرت مصر عن دعمها للصين فى المعركة ضد الوباء فى هذا الوقت الصعب، ففى مساء الأول من مارس، زارت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان المصرية الصين وقدمت مليون قناع طبى، وفى نفس الليلة، تمت إضاءة ثلاثة مواقع للتراث الثقافى العالمى فى مصر بعلم الصين الأحمر تضامنا مع الصين فى حربها ضد الوباء، وتلقت مصر من الصين ألف جهاز كاشف لفيروس كورونا المستجد، مما يعكس المستوى العميق للصداقة الحقيقية والشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين ومصر، من ناحية أخرى تواجه مصر حاليًا مهمة عاجلة لمكافحة الوباء، والصين مستعدة لمشاركة مصر المعلومات الخاصة بالوباء وتجارب الوقاية والعلاج ونتائج البحوث الطبية وتوفير الإمدادات الطبية والعمل مع الشعب المصرى لمكافحة الوباء، وفى 27 مارس وصلت طائرة خاصة إلى مصر أرسلتها الحكومة الصينية محملة بالمواد المضادة للوباء لدعم الحكومة والشعب المصرى فى تنفيذ أعمال الوقاية والمكافحة.

أهم نصيحة توجهها للشعب المصرى وأنت تعرف طبيعته ونقل تجربة الصين فى القضاء على فيروس كورونا؟

- أفضل طريقة للمصريين هى تغيير العادات اليومية ولو مؤقتًا، وتجنب التجمعات، وتجنب الملامسة والعناق، والالتزام الصارم بتدابير المكافحة التى تتخذها الحكومة المصرية، واتخاذ تدابير حماية شخصية جيدة من غسل اليدين، وشرب الكثير من الماء، والتعرض للشمس بشكل متكرر، وارتداء ملابس نظيفة باستمرار، وارتداء الكمامة عند الخروج، والحرص على النظافة الشخصية ونظافة المنازل والشوارع والأماكن العامة.