الأربعاء 17 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

دفا البيوت أحدث مجموعة للفنانة ميرفت رضوان

خليك بالبيت واتعلم فن البوليمر ..

مازلنا فى أيام الحظر الوقائى من فيروس الكورونا (COVID 19) الذى جعلنا نعيش داخل بيوتنا مع أفراد عائلتنا، نمارس حياتنا بشكل كامل جوه البيت بما فيها العمل والدراسة!، وبالتأكيد أصبح لدى كثيرين منا أوقات فراغ يمكن نتعلم فيها فنونًا لكى نخفف وطأة أيام وليالى الحظر الطويلة خاصة فى ظل شبه انتهاء العام الدراسى لدى الكثير من الطلبة.



الجميل والرائع أن الفنانين المصريين المبدعين لم يبخلوا بعلمهم وخبراتهم لكى يستفيد أكبر عدد من مجال عملهم . فنانة البوليمر كلاى المعروفة عالميا ميرفت رضوان استشعرت بحسها الفنى  (البيت)، فقد أعدت مجموعتها الجديدة للحلى بفن البوليمر كلاى للربيع والصيف مستوحاة من فكرة البيت وأطلقت على المجموعة (دفا البيوت) والتى نستعرضها هنا ونستعرض معها خطوات بسيطة للتعامل مع هذا الفن العالمى.

اعتمدت الفنانة فى مجموعة الحلى التى أطلقت عليها «دفا البيوت» على مجموعة لونية ربيعية دافئة، مستعينة ببيوت الريف المصرى الأصيل والنخلة الجنوبية الشامخة وقدمت لوحات فى غاية الدفء والروعة يمكن أن تزيّن بلوزة صيفية بسيطة أو تتربع على عباية رمضانية فتمنحها جمال وخصوصية، وهو ما يظهر لنا روعة وجمال هذا الفن الذى يمكن أن يجمل حياتنا فى كل الأوقات.

 مبادرة لتعليم الكلاى

الفنانة المصرية ميرفت رضوان، رائدة فنانة البوليمر كلاى فى مصر والشرق الأوسط، وهى مثلت مصر فى عدد من المحافل الدولية بإبداعاتها، وهى أيضًا  لها سمعتها الطيبة فى مجال إعطاء كورسات الأون لاين لتعليم البوليمر كلاى ولديها طالبات عدة من مصر والوطن العربى، وقد رحبت بالمشاركة معنا فى صباح الخير بمبادرة تعليم فنون البوليمر كلاى وطلبت منها أن تبوح لنا بأساسيات هذا الفن الجميل وسبل تطبيقه وما إذا كان هناك أدوات معينة للبدء فى تجميل واقعنا، ولم تتردد، فبادرت وباحت بأدق التفاصيل كما تعلمها خلال الكورسات الخاصة تقول: البوليمر كلاى هو الصلصال الحرارى الذى لا يجف فى الهواء، ولكن يجف مع الحرارة فبعد أن يتم تشكيله يتم إدخاله الفرن ويمكن استخدام فرن المنزل  ذلك للهواة والمبتدئين. وكذلك يمكن استخدام أدوات المتاحة فى البيت دون الاستعانة بالأدوات الاحترافية كخطوة أولى.

* ما الأشياء التى يمكن أن نصنعها من البوليمر كلاى؟ سؤال بديهى  يمكن أن يتردد بداخلنا.

** تقول رضوان: ممكن نقوم بعمل ورد مجسم تتم إضافته على توكة شعر، نصنع  أزرار، ممكن مزج أكثر من لون وأغلف بيه مج، ممكن تشكله على شكل قلب ويصبح دلاية أو حلق  أو (bookmark) الذى سنوضحه بالخطوات التوضيحية بالصور.

البداية بأربعة ألوان فقط

تؤكد الفنانة أنها تنصح بالاعتماد على الأدوات المنزلية المتاحة فى الوقت الحالى وأن البوليمر كلاى موجود فى المكتبات بماركات مختلفة ومن دول مختلفة منها أمريكى، إسبانى وتايلاندى. يتراوح سعرها للقطعة من عشرة جنيهات إلى أربعين جنيهًا، ويمكن أن تبدأ بمنتج بـ١٨ جنيهًا وتكون نتيجته جيدة وتشترى أربعة ألوان وفقًا لذوق كل شخص، كما أنه يمكن مزج لونين أو أكثر للحصول على لون جديد، ويتم فرد الكلاى بزجاجة أو كوب متساوية ويمكن التقطيع بالكاتر أو بقطاعات البسكويت المتوافرة داخل البيوت ويتم تشكيلها وترص على ورق زبدة وتغطى بطبق فويل ويوضع فى الفرن لمدة نصف  ساعة على درجة 130.

 Bookmark

أما النموذج الذى توضحه بالصور فهو لعلامة الكتب التى توضع بين صفحات الكتب، وهى اعتمدت فيها على عصا الاستيك وغطته بطبقة من الكلاى بلون ثم قطعت بألوان مختلفة القطع وفقا الرسم التوضيحى، ثم غرست باقى المجسم فى بعضه البعض وأدخلته الفرن ويمكن أن تجربوا تصميمات أخرى وفقًا لرغباتكم.

وأخيرًا 

دعونا نستمر فى رحلة مكافحة الفيروسات التاجى بالفن والتعلم، فهذه فرصة كبيرة علينا أن ننتهزها للتأمل والابتكار والإبداع.