الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

فى سوهاج.. حملة تطهير من كنيسة الشورانية إلى المساجد والشوارع

تحت شعار «وجودك فى بيتك حماية ليك ولغيرك»، أطلقت الكنيسة الأرثوذكسية حملة توعوية للمساهمة فى التقليل من انتشار عدوى فيروس كورونا، بدعوة المواطنين للبقاء بالمنزل واتباع الإجراءات الاحترازية لحمايتهم من العدوى، انطلقت الحملة عبر الحساب الرسمى للكنيسة على فيس بوك من خلال تفعيل هاشتاج (#أحمي_نفسك_أحمي_بلدك #مسئولين_عن_بعضنا



#سلامتك_في_بيتك #خليك_في_البيت #لا_تكن_إلا_فرحًا)

 

 «خليك فى البيت واغسل أيديك» كان هذا هو شعار المبادرة التى قام بها كاهنا كنيسة السيدة العذراء بنجع السواقى بقرية الشورانية التابعة لإيبارشية سوهاج والمنشأة والمراغة، بمشاركة مجموعة من شباب الكنيسة، والتى حملت عنوان «3 ت» والمقصود بها القيام بثلاثة أفعال من خلال المبادرة وهى «توعية، تطهير، تعقيم». 

جاءت فكرة الحملة استجابة لنداءات الدولة للمواطنين بالبقاء فى منازلهم والاهتمام بتطهير أيديهم وملابسهم وبيوتهم للوقاية من فيروس كورونا، وقام كاهنا الكنيسة القس يوسف والقس أفرايم بعمل جروب على واتس آب تم خلاله توزيع العمل، بتقسيم النجع إلى خمسة قطاعات إلى جانب تقسيم الشباب المشارك إلى خمس مجموعات.

تتكون كل مجموعة من خمسة أفراد، يتولى اثنان منهم بالتوعية بينما يقوم الثلاثة الباقون بالتطهير والتعقيم باستخدام أجهزة رش السوائل المنتشرة فى الريف. وحرصت مجموعة «3 ت» على ارتداء الكمامات والتحرك معًا مع الحفاظ على مسافات مناسبة تفصل بينهم منعا للاختلاط . 

قام مسئولا  التوعية  فى كل مجموعة بالتواصل مع أهالى القرية مسلمين ومسيحيين من خلال مكبر صوت وتقديم نصائح وتوجيهات عن الفيروس وكيفية الوقاية منه والخطوات المطلوب اتخاذها بشكل مستمر لضمان عدم انتقال العدوى إليهم ثم يقوم حاملو أجهزة التطهير برش الشوارع والحوائط الخارجية للبيوت. وفى حرص شباب الحملة بقيادة الكاهنين على تعقيم مسجدى النجع «السلام» و«أحباب المصطفى» إلى جانب الكنيسة.

وقال الأب يوسف راعى الكنيسة إن البداية كانت عندما قام شباب الكنيسة والآباء الكهنة بتعقيم الكنيسة قبل وقف صلاة القداس، ومن هنا فكرنا فى كيفية تقديم خدمة الأحد وكيف ننقل خدمة الكنيسة إلى منزل كل مسيحى، عن طريق توعية المواطنين بالنظافة الشخصية وقمنا بالترتيب لذلك بالاستعانة بشباب الكنيسة من الأطباء والصيادلة، وفِى السادسة والنصف صباح الأحد نفس ميعاد صلاة القداس قمنا بشرح طريقة النظافة الشخصية بالميكروفونات بالمرور على 5 مناطق بالقرية ذاتها، والقرى بها أهالى من المسيحيين والمسلمين، وقمنا باستئذان الجيران والشيوخ المسلمين للمرور بتوعيتهم شرط أن يعقموا أيضًا المسجدين بالقرية كما تم بالكنيسة، وهو ما لاقى ترحيبًا شديدًا من الجيران المسلمين وقاموا بالنداء بالميكروفون معنا للتوعية، والأمر بسيط جدًا ولم يكلفنا سوى الكلور والقفازات والكمامات، وتشارك فيها الجميع بداية من 35 شابا من الكنيسة والأب أفرايم.