الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

من أجـل مصر أولًا

ريشة: أسماء خورى
ريشة: أسماء خورى

فى الأسبوع الماضى تناولت الإرث البغيض الذى أحاط بالقضية الفلسطينية من تحويلها إلى صراع دينى ليس له نهاية أو مزايدات وراء مزايدات وتمت صناعة هذا الإرث على يد الفاشيست الإخوان ورفاق اليسار وبحماية من قوى خارجية رأت أن نزق الفريقين بعلمهم أو دون هذا العلم يخدم مصالحها على أكمل وجه دون أن تتدخل.  منذ ظهور القضية الفلسطينية ومصر فى قلب التصدى لكل القوى سواء الخارجية أونزق الفرق الخارجة على العقل أمثال الفاشيست والرفاق التى تريد تحقيق مصالحها على حساب الشعب الفلسطينى.  



لم يكن التصدى المصرى قائم على ترجيحات نظام حكم رأى فى هذا التصدى عمل سياسى تحدده حسابات المكسب أو الخسارة أو فى مرحلة أعلى هو استراتيجية الدولة المصرية لتحقيق أهدافها الجيو سياسية فى المنطقة والعالم.

قام التصدى المصرى على ثابت واحد لم يتغير عبر التاريخ وهو التزام الأمة المصرية بالعدالة وترسيخ قيم الحق، ولم يحدث يومًا ما تراجع عن هذا الالتزام فى أى وقت من الصراع الشرقى ــ الغربى سواء كانت القوى الاستعمارية الغربية تتحرك بنفسها أو عبر وكلاء كالحالة الإسرائيلية وقبلها الممالك الصليبية فى فلسطين.

خاضت الأمة المصرية هذا الصراع بإرادة كاملة إيمانًا بهذا الثابت الوحيد ولذلك فإن قرارها بالحرب أو السلم فى الصراع مرجعه إرادتها الحرة والثابت الذى لا يتغير. بقى الثابت كما هو يحكم مسيرة الأمة المصرية فى التصدى لهذا الصراع لكن الشواهد تطرح سؤالًا ملحًا: هل تعر ض قرار هذه الإرادة لنوع من  الحرج؟ الإجابة بوضوح دون مواربة نعم يتعرض إلى حرج بسبب الإرث البغيض الذى صنعه الفاشيست والرفاق وأصبح هناك حالة من الحرج فى اتخاذ القرارات المصيرية العقلانية التى يحاربها هذا الإرث.

 استردت مصر أرضها المحتلة كاملة حربًا وسلمًا عندما لم تلتفت إلى إرث الفاشيست والرفاق، فكان قرار حرب أكتوبر نابعًا من حسابات مصرية خالصة تأسست على قاعدة العقل الناقد العلمى التى خلقت عقل أكتوبر وهو العقل الذى أدار بكفاءة النصر فى حرب 73 ومعركة السلام وثورة الـ 30 من يونيو.

بالتأكيد تعرض القرار المصرى من النصر فى أكتوبر حتى الثورة فى يونيو وبينهما السلام  إلى حرب شرسة من الفاشيست والرفاق ومن ورائهم لكن الأمة المصرية عندما تتخذ قرارها فهو قرار بحجمها وتاريخها ولا يمكن الرجوع فيه.

نعود للسؤال الأول الذى يلاحقنا بأسئلة أخرى إذا ما هو السبب فى الحرج الذى أصاب قرار الأمة فى المسألة الفلسطينية وفى نفس الوقت نجده حاسمًا فى ثورة الـ 30 من يونيو؟ قد نجد إجابة مريحة بأن القضية الفلسطينية شأن عربى إقليمى ودولى أيضًا فى تداخلاته ويونيو هى شأن مصرى خالص. بجميع الحسابات فالقراران لهما نفس الأبعاد العربية والإقليمية والدولية بل إن قرار يونيو الذى اتخذته الأمة كانت تأثيراته على المستويات الثلاث أكثر خطورة وتبعاته التى تحملتها الأمة المصرية توازى قرارى الحرب والسلام. 

تلاحقنا الأسئلة لمعرفة أسباب شائبة الحرج التى أصابت الإرادة هل سبب  ظهور هذه الشائبة يتعلق بحالة من البعد عن ماهو خارجى والاهتمام بالداخل؟ يعطى حجم الأمة المصرية وثقلها إجابة واضحة بأن هذا الحجم والثقل لا يفصلان الخارج عن الداخل، فتأثيرات القرار المصرى الداخلى تمتد إلى محيط الخارج وتشكل معالمه ومن ناحية أخرى النشاط المصرى فى صناعة القرار الدولى الآن بلغ ذروته واستعادت مصر دورها الإقليمى والدولى بكفاءة كاملة. لو أرجعنا تسلل هذه الشائبة إلى أسباب تتعلق بترتيب البيت المصرى الاقتصادى وهو ما أبطأ ماكينات التحرك تبدو هذه الأسباب غير موجودة حاليًا بعد انطلاق مصر اقتصاديًا والوصول بهذا الاقتصاد إلى معدلات غير مسبوقة والأهم مستقرة.

نعود للإرث البغيض الذى سبب هذا الحرج طوال عقود ماضية عقب معاهدة السلام وجعل القرار ينأى بنفسه عن أجواء مزايدات الفاشيست والرفاق بعد أن حققت الإرادة المصرية ما عملت عليه باستعادة الحقوق والأرض المصرية كاملة.

أرادت مصر أن تمتد هذه الاستعادة إلى الحق العربى والفلسطينى لكن وقفت مزايدات الفاشيست والرفاق أمام الرؤية المصرية العادلة والشاملة للسلام وللأسف سار العرب والفلسطينيين وراء المزايدات ولم يحقق العرب والفلسطينيين أى شيء سوى فتات أوسلو حتى وصلنا إلى خطة السلام الأمريكية فعادت المزايدات بشكل أكثر تبجحًا. تلاحقنا الأسئلة مرة أخرى لماذا نتصدى من جديد ونتحمل سخافات المزايدات ويكفى ما حققناه؟ الإجابة يعطيها لنا التاريخ وتؤكد عليها الجغرافيا، فالتاريخ يقول إن التصدى المصرى فى هذا الصراع حربًا وسلمًا هو الوحيد الذى حقق نتائج فى الواقع الملموس لمصلحة مصر والعرب، أما تأكيد الجغرافيا فيشير إلى أن تداعيات هذا الصراع تحيط بحدود مصر المباشرة وغير المباشرة وهو أمر فى تأثيره لا يقبل الحرج ولا يصح فيه التردد.

لا تتوقف الأسئلة ما هى تداعيات هذا الحرج؟ أدى الحرج طوال العقود الماضية إلى خطف القضية الفلسطينية بأيدى المزايدين الفاشيست والرفاق بل أقاموا لأنفسهم مراكز يمارسون من خلالها النزق وعمليات السمسرة باسم القضية داخل الأراضى الفلسطينية نفسها مثل إمارة حماس التابعة للفاشيست الإخوان.

لم يكتفوا بالمراكز بل ارتهنوا سياسات دول عربية لمصلحتهم مرة باسم الدين وأخرى باسم النضال والممانعة، والحقيقة أن هذا الارتهان تم برضاء هذه الدول لحساب قوى إقليمية متربصة بالوطن العربى تريد فرض نفوذها وتحقيق مصالحها على حساب وطننا العربى. 

كانت نهاية طريق الارتهان  لرغبات المزايدين الشريرة تحول هذه الدول العربية إلى شبه دول وأصبحت تحت رحمة احتلال مباشر إقليمى ودولى وبعضها انهار تمامًا وتمزقه الصراعات وبنظرة عابرة لخريطة الوطن العربى سنعرف أين حل المزايدون بإرثهم البغيض وكيف كان مصير من رحب بوجودهم على أرضه.  يعطى هذا الملمح بعدًا آخر لإزالة الحرج، فهذه الإزالة لن تحقق مصلحة الفلسطينيين وحدهم بل ستحرر أجزاء من الوطن العربى من هذا الارتهان وتعيده من جديد على الأقل متحركًا وراء هدف واضح يحقق مصالحه وليس أغراض المزايدين ومن وراءهم.

يبقى سؤال أخير كيف نزيل هذا الحرج؟ الإجابة الوحيدة هى العودة إلى حسابات الأمة المصرية كمرجعية فهى الحسابات الوحيدة الصحيحة وتحقق مصلحة مصر أولًا والوطن العربى والفلسطينيين لأنها قائمة على ثابت لم يتغير طوال التاريخ وهو تحقيق العدالة وترسيخ قيم الحق. تعود حسابات الأمة المصرية عندما تكن الهوية المصرية هى ما تحدد رؤيتنا الكاملة تجاه أحداث المنطقة وصانعى هذه الأحداث فهذه الرؤية القائمة على قاعدة الهوية المصرية ستصنف الأحداث وصانعيها تصنيفًا آخر وستخرجنا من دائرة الحرج.

بالتأكيد نحن استعدنا الجزء الأكبر من هذه الهوية بعد ثورة الـ 30 من يونيو، وبدأ يظهر أثرها فى واقعنا الاجتماعى بتدرج متصاعد وعندما يمتد هذا التدرج إلى القرار الاستراتيجيى  فسنجد العقل النقدى العلمى هو ما يحدد توجهاتنا لأن الحضارة المصرية بكاملها قائمة على هذا العقل.

باستلام الهوية المصرية دفة القرار الاستراتيجى سيحدث تحول فى النظرة المصرية إلى محيطها الإقليمى والدولى ونبدأ فى إدارة تحالفات تخدم وتعظم هذه الهوية وأيضًا سنعيد النظر فى علاقات أثرت بشكل أو بآخر على روح هذه الهوية.

لكن نعود لسؤال آخر ما شكل هذه النظرة المصرية لمحيطها الإقليمى والدولى القائمة على الهوية المصرية وكيف يمكن إعادة النظر فى التحالفات والعلاقات وفق مرجعية الهوية؟ نترك إجابة السؤال لأسبوع قادم.