الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

أربع أرجل جديدة لقطة بتقنية الـ3g

نجح الطبيب البيطرى الروسى، سيرجى جورشكوف، فى طباعة أربعة أطراف من التيتانيوم بتقنية الطباعةً ثلاثية الأبعاد 3g؛ ليتيح لقطة عمرها أربعة أعوام السير مجددًا بعد بتر أطرافها الأربعة بسبب الصقيع.



«سيرجى» عمل مع باحثين من جامعة تومسك للفنون التطبيقية فى تومسك بروسيا لإنشاء أقدام معدنية تم دمجها فى عظام ساق القط، وتم إنقاذ القط البالغ من العمر 4 سنوات فى ديسمبر 2018 على طريق فى سيبيريا ذات الطقس شديد البرودة،  الذى لم يتسبب فى فقد أقدامها فحسب، بل فقدت أذنيها وذيلها أيضًا.

«دايمكا» ليست أول قطة تحصل على أطراف اصطناعية آلية، إذ تلقّى قط آخر يُدعى «ريزيك» العلاج ذاته من العيادة ذاتها، بعد أن فقد أطرافه من عضة الصقيع أيضًا. ونقلت صحيفة نيويورك بوست الأمريكية، عن بيان أصدرته جامعة تومسك الروسية للفنون التطبيقية، أن دايمكا «أصبحت ثانى قطة فى العالم بأطراف اصطناعية تشمل الأطراف الأربعة»، واستخدم الجرّاحون الأشعة المقطعية لتصوير أرجُل «دايمكا»، بهدف نمذجة أطراف التيتانيوم، المطبوعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، ثم رُبِطت جراحيّا بجذعها، ليستكمل جمال الهرّة الهجينة بأطراف سوداء مبطنة على كل طرف. وتعيش «دايمكا» الآن مع المرأة التى عثرت عليها فى الثلج؛ وفقًا لصحيفة موسكو تايمز الروسية.

وقالت الجامعة إن «دايمكا» أصبحت الآن قادرة على المشى والجرى واللعب والتغلب على السلالم. ونشرت فيديو عبر يوتيوب يشرح  رحلتها.

ويُتوقَّع أن تبلغ قيمة قطاع سوق تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد على مستوى العالم، نحو 120 مليار دولار فى 2020، ونحو 300 مليار دولار بحلول العام 2025، بفضل أبحاث تطوير المنتجات، وازدياد الحاجة إلى الإبداع فى التصميم، وسهولة الإنتاج والتصنيع فى مختلف القطاعات، باستخدام تقنية صُنع أى جسم صلب من نموذج رقمى مصمم على الكمبيوتر.