الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

غادة نصر: الكمامة لمرة واحدة ولا تلمسها بعد ارتدائها

بالنسبة للكثير من الأسر، أصبحت الكمامات الملجأ الأهم للحماية من خطر الإصابة بفيروس كورونا، خاصة بعد الإعلان عن اكتشاف حالة حاملة للفيروس فى مصر، وبعد تصريح وزيرة الصحة بأن الكثيرين يجهلون طريقة الاستخدام الصحيحة للكمامات، مما يجعل استخدامها غير مجزٍ، كان لا بد أن نسأل المتخصصين عن الطريقة الأفضل للاستخدام.



توضح د.غادة نصر، أستاذ الصحة العامة بقصر العينى، أن هناك نوعين من الكمامات أوصت بهما منظمة الصحة العالمية، الأولى تسمى N95، وينصح بارتدائها للعاملين فى القطاع الطبى، لأنها تحتوى على فتحات صغيرة لا تسمح بمرور الفيروس. النوع الثانى: ماسكات الجراحة العادية، ويجب عند ارتدائها مراعاة أن تكون محكمة الغلق خاصة عند منطقتى الأنف والفم، ويجب عدم لمسها من الخارج بعد ارتدائها حتى لا تنتقل الفيروسات الموجودة فى اليد من خلالها.

وعن مده استخدام الكمامة، أشارت غادة إلى أنه يجب تغيير الكمامة كل 24 ساعة بحد أقصى، مع مراعاة عدم ارتدائها مرة أخرى بعد خلعها، لأنه فى هذه الحالة ستتحول الكمامة لمصدر لانتشار الأمراض.

الأطفال وكبار السن هم الأكثر عرضه للإصابة بأى فيروسات بسبب ضعف المناعة، لكن لا توجد نصائح معينة يمكن اتباعها لهم، لأنه حتى الآن لم يتم اكتشاف السبب الرئيسى للفيروس ولا العلاج، ولكن كل ما يجب مراعاته هو اتباع بعض النصائح العامة للحفاظ على الصحة.

من النصائح التى أشارت غادة إليها ضرورة غسل اليدين جيدًا بعد العودة إلى المنزل وطوال الوقت قدر الإمكان، والحرص على عدم لمس الأسطح لأنها من مصادرالاحتفاظ بالفيروس، وفى حالة إصابة الشخص بالبرد أو الكحة يجب مراعاة كتم الفم بمنديل خلال العطس أو الكحة، ثم إلقائه فى صندوق قمامة مغلق. أكدت غادة على ضرورة الحذر عند التعامل مع الحيوانات واللحوم النيئة، لأن المصدر الطبيعى للفيروس هو الحيوانات، ورغم انتشار أنباء عن أن سبب كورونا هو الخفافيش، فإن منظمة الصحة العالمية لم تصدر تصريحات أكيدة حول هذه الأنباء.