الإثنين 30 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

نور الشربينى.. بطلة العالم فى الاسكواش

نور الشربينى.. بطلة العالم فى الاسكواش
نور الشربينى.. بطلة العالم فى الاسكواش


فى غضون شهور قليلة قفزت نور عاطف الشربينى ابنة العشرين.. فراشة الإسكندرية الذهبية لتحتل المرتبة الأولى فى التصنيف العالمى، وتصبح أول مصرية وأصغر لاعبة دولية تفوز ببطولة العالم لسيدات الاسكواش التى بلغت جوائزها 185 ألف دولار لتخطف أبصار العالم وقلوب المصريين معها بأداء أكثر من رائع فى مباراة النهائى التى امتدت إلى 62 دقيقة حبست معها الأنفاس حتى انتزعت الفوز من الإنجليزية لورا ماسارو بطلة العالم التى تكبرها بـ12 عاماً بفارق نقاط قدره 3/2 فانسابت دموع الفرح على وجنتيها فى لحظة تاريخية لتحقيق حلم عمرها..

نجحت نور أن تفسح لها مكاناً وسط عظماء لعبة الاسكواش بالعالم، فهى تتمتع بجانب قدرتها البدنية وطولها بإصرارها وعزيمتها وجرأتها، قال عنها عاصم خليفة رئيس اتحاد اللعبة إنها لاعبة موهوبة وذكية ــــ وعلى حد قولها ـــ كانت انتصاراتها تأتى بالصدفة فقد كانت لاعبة عمرها 13 سنة وعضواً بالمنتخب تحت 19 سنة وكسبت بطولة نفس المرحلة فى هذه السن الصغيرة فأداؤها يلفت الأنظار منذ صغرها تعرف كيف تفكر وتجتهد ألا تكرر أخطاءها.
• ترددين دائما أنك بدأت الاسكواش بالصدفة كما أنكِ حققت بطولاتك بالصدفة أيضا.. كيف هذا؟
- بدأت حديثها بابتسامة هادئة: فعلا لفتت رياضة الاسكواش انتباهى منذ صغرى أثناء ممارسة أخى عمر لها وبدأت بنادى سموحة على يد الكابتن رشدى مبروك وأول من تنبأ لى بأننى سأكون إحدى لاعبات العالم المتميزات عندما حققت بطولة الجزيرة وأنا فى الثامنة والنصف من عمرى، ثم رحت أركز فيها كرياضة أحبها فأحرزت بطولات الجمهورية لجميع المراحل السنية ابتداء من مرحلة تحت 11- 13- 15- 17 و19 سنة إلى أن بدأت مرحلة المشاركات الدولية فى عام 2007 والحمد لله جمعت ذهبيات بطولة إنجلترا الدولية للناشئات أقدم وأعرق بطولات الاسكواش منذ عام 2007، وحتى عام 2012 كما حصلت على بطولة العالم للناشئات لأعوام 2012- 2013 و2014 على التوالى وكرمنى الاتحاد الدولى لأننى كنت أصغر لاعبة تفوز بالبطولة.. ثم أضافت: حقيقى كنت سعيدة جدا لأننى كنت اللاعبة الوحيدة التى تغلبت على المحترفة الأسطورة الماليزية نيكول ديفيد التى ظلت متربعة على عرش اللعبة لمدة عشر سنوات كاملة وكان ذلك فى بطولة العالم للسيدات عام 2013 بفارق نقاط قدره 3/2 إضافة إلى عدد آخر من البطولات الدولية كتكساس المفتوحة بنفس العام وكارول ويمولور فى بروكلين عام 2015 حتى جاء عام 2016 وأعتبره عامى الذهبى، ففزت بذهبية بطولة الأبطال بنيويورك وإنجلترا المفتوحة للسيدات من أهم بطولات الاسكواش فى العالم تبعتها بالمركز الأول فى بطولة العالم للسيدات، فالحمد لله هذا إنجاز لم يتكرر مع لاعبة مصرية من قبل.
• من يتولى تدريبك وهل تعدين خططاً مسبقة للعب؟
- مدربى بنادى سموحة رشدى مبروك منذ 15 عاماً وكريم شهيب منذ أن انضممت إلى سبورتنج ووليد المسلمى مدرب اللياقة البدنية ولا أنسى أن أذكر دور الكابتن عمرو شبانة بطل العالم 4 مرات سابقا وخبرته الطويلة فى ملاعب الاسكواش فرغم هجرته إلى كندا فإنه يتابعنى ويحضر معى كل بطولة فهو المستشار الفنى للعبة بالاتحاد المصرى ووجوده معى كان مهماً جداً.
• إصابة
• هل سبق وتعرضت لإصابة منعتك من مزاولة الاسكواش بنفس المهارة؟
- أيوه.. أصبت بالتهاب حاد فى عضلة الحوض أبعدتنى عن التدريب لمدة 3 أشهر كاملة خضعت خلالها للعلاج بالأكاديمية السويسرية بالدوحة، ولكنها أثرت على أدائى فى بطولة العالم للناشئات لعام 2014 بعدما طالت مدة المباراة، ولكن الحمد لله لم أتعرض لأى إصابات أخرى منذ حوالى سنة وربنا يكفينى شرها.
• حدثينا عن أسرتك؟
- أبى يملك شركة ملاحة بالإسكندرية ووالدتى سيدة منزلها أخى الوحيد عمر مارس الاسكواش حتى بلغ عامه الـ 16 حاصل على بكالوريوس إدراة أعمال ثم ماجستير فى إدارة المهرجانات الرياضة والرياضيين من فرنسا، وهو يدير أعمالى حاليا يرتب لى كل شىء تدريباتى وسفرياتى بالخارج.
• شاهدت والديك بمدرجات المتفرجين فى بطولة العالم.. هل هما بصحبتك دائما؟
- أبى حريص على مصاحبتى فى جميع بطولاتى، أما أمى فهى لا تتحكم فى دموعها ولذلك تشاهد فيديوهاتى بعد انتهاء البطولات.
• صفى لنا كيف يمر يومك؟
- بين الجامعة فأنا طالبة بالسنة الثالثة بالأكاديمية البحرية حيث أدرس إدارة وإعلام ثم ألحق بتدريبى بين 3 و4 ساعات تشمل تدريباتى للياقة البدنية وأعود لمنزلى فى تمام العاشرة، فهذا هو برنامجى اليومى باستثناء يومين فى الأسبوع الخميس والجمعة حيث أجتمع بأهلى وأصدقائى.
• كانت رنيم الوليلى تحتل التصنيف الأول العالمى العام الماضى.. فهل زواجها عرقل مسيرتها الرياضية؟
- رنيم الوليلى مفيش زيها فهى لاعبة أقدرها بس أنا أشعر أنها تقف وحدها فى جانب والكل يحاول ياخد اللى فى إيدها فهى فى حاجة لأن يكون وراها حد محترف يدفعها للأمام.
• أنتن مجموعة محددة من اللاعبات الدوليات، وأكيد كل منكن حفظت لعب الأخرى.. فهل هذا يسهل عليكِ الفوز عليهن؟
- لعبة الاسكواش فردية وكل بطولة لها ظروفها وكل مرحلة سنية أيضا وزى ما أنا حفظت طريقة لعبهن فهن أيضا حفظن طريقة لعبى ومؤكد أن طريقة أدائى تختلف من مرحلة لأخرى كما أن اللياقة البدنية بتفرق طبعا.
• هل طولك ووزنك مناسبان للعبة الاسكواش فأنت تملكين سيقان طويلة ورأيت أداءك فى مباراة النهائى وشعرت أنك تملكين الملعب فى قوة ويسر؟
- طولى 175 سم ووزنى 68 كجم فهما مناسبان جدا للعبة.
• هل تتبعين نظاما غذائيا معين؟
- أحاول البحث عما يفيدنى وإن ملت قليلا إلى تناول الدجاج.
• أصعب ما تعرضت له خلال وجودك بملاعب الاسكواش؟
- المباراة النهائية أمام الإنجليزية لورا ماسارو فقد تفوقت عليا فى الشوطين الأولين للمباراة بفارق نقاط قدره 2/0 ولكنى تمكنت من تحويل الهزيمة إلى نصر فى الأشواط الثلاثة الأخرى فبالنسبة لى هذا أصعب ما يمكن أن أواجهه.
• تحدث والدك عن سوء التحكيم فهل لمستِ ذلك؟
- نعم فى نقطتين فى مباراة النهائى أمام لورا ماسارو وكانت واضحة للجميع.
• هل سبق أن التقيتِ باللاعبة الإنجليزية لورا ماسارو؟
- نعم 6 مرات سابقا كسبتها مرتين الأولى فى الولايات المتحدة عام 2014 والثانية فى الولايات المتحدة أيضا فى فبراير 2016.
• دعم مادى ومعنوى
• هل تتلقى اللعبة الدعم المادى الكافى أم أنها تحظى فقط بالدعم المعنوى؟
- يتم دعمى المادى من خلال عقدى مع النادى وحاليا أنا ألعب باسم نادى سبورتنج الذى انتقلت إليه مع بداية هذا الموسم وكل ما نحظى به إلى الآن هو الدعم المعنوى فلم أر حتى الآن أى شىء ومازلت فى الانتظار.
• هل هناك من يدعمك من الرعاة؟
- نعم إحدى شركات الحديد والصلب.
• خرج العديد من الأبطال من مدينة الإسكندرية.. ما تعليقك؟ وهل سبق أن تلقيتِ عروضاً للعب بالخارج؟
- حالة الجو ووجود البحر بالفعل له أثره فى ظهور عدد كبير من نجوم الرياضة ليس فى الاسكواش فقط وإنما فى رياضات أخرى كثيرة وأضافت.. منذ عام 2009 وعروض الولايات المتحدة للإقامة بها لا تتوقف ولكن عشقى لمصر وللإسكندرية بصفة خاصة يجعلنى أرفض أية عروض خارجية.
• هل ببطولة العالم للسيدات يختتم الموسم الرياضى للعبة؟
- اقترب، فهناك بطولة الأساتذة بدبى فى آخر شهر مايو الجارى بعدها نأخذ إجازة تمتد لـ3 أشهر حتى يستأنف الموسم الجديد فى يوليو المقبل إن شاء الله.
فمن يرقب وجه نور فى مباراة نهائى العالم يقرأ فيه الجدية والحزم فى الأداء والالتزام وهو ما جعلها تستحق الفوز بكأس العالم عن جدارة فهى خير مثال للفتاة المصرية وفخر لنا جميعا.. وإن كانت نور قد وصلت إلى قمة عالم الاسكواش فهى فى حاجة إلى مضاعفة مجهودها للحفاظ على مكانتها، نشرت على صفحتها الرسمية بالفيس بوك أنه بالعمل الجاد تصبح الأحلام حقيقة.. فبالإصرار حققت مناها وبالصبر ستصل إن شاء الله لكل غاية.•