الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

تحقيــــــــــق الأمـــــــــن الغـــــــــذائــــى 

تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى، بضرورة وجود مخزون كاف من السلع الرئيسية، واحتياطى استراتيجى منها، بحيث تكون لدى الدولة القدرة على التدخل فى أى وقت تحدث به أزمة، بهدف إحداث التوازن المطلوب فى الأسعار وغلق الأبواب على من يريد أن يتلاعب فى أسعار هذه السلع الرئيسية، التى تضم سلع القمح، والزيت، والسكر، والذرة، وغير ذلك، عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا لمتابعة جهود توافر السلع الأساسية والرئيسية وزيادة حجم الاحتياطى الاستراتيجى منها.



حضر الاجتماع، الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، واللواء حسام سعيد، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للتبريدات والتوريدات، وعصام عمر، وكيل محافظ البنك المركزى، ومسئولو عدد من الجهات المعنية.

«رئيس الوزراء»، بدأ الاجتماع، بالتأكيد على جاهزية الجهاز المصرفى لإتاحة أى مكون دولارى لازم لزيادة الاحتياطى الاستراتيجى من تلك السلع الرئيسية، لافتًا إلى أهمية وجود مخازن جاهزة لاستقبال وتخزين هذا الاحتياطى الكبير من هذه السلع.  

وخلال الاجتماع، أشار وزير التموين، إلى أن الوزارة قامت بوضع خطط حقيقية لتوفير احتياطى استراتيجى من السلع الرئيسية، موضحًا أنه فيما يخص سلعة «السكر» فقد تم التعاقد على شراء 500 ألف طن تصل تباعًا، وفيما يتعلق بـ«القمح» لفت الوزير إلى أننا حاليًا فى موسم حصاد وتوريد القمح، ويتم التوريد بمعدلات متميزة وأعلى من أى فترة خلال السنوات الثلاث الماضية، مؤكدًا أن لدينا مخزونًا كبيرًا سابقًا من هذه السلعة المهمة.

وفيما يتعلق بسلعة الزيت، لفت الوزير إلى أنه تم عقد اجتماعات مع جميع المسئولين المعنيين بهذه السلعة، ولدينا بالفعل مخزون كبير منها، وفيما يخص الذرة وفول الصويا، أشار إلى ما تم عقده من اجتماعات أيضًا مع جميع الموردين والتجار، موضحًا أنه تم الاتفاق على تأسيس شبكة لرصد كل المخزون المتوافر من سلعتى الذرة وفول الصويا، والعمل على زيادته بصفة مستمرة، بجانب استيراد جزء كبير من الاحتياجات لتخزينها.

فى السياق ذاته، استعرض وزير الزراعة، إجمالى ما تم الإفراج عنه من أعلاف فى الفترة الماضية، مشيرًا إلى أن الأسعار حاليًا تكاد تكون قد عادت إلى ما قبل الأزمة الأخيرة، كما أن هناك انخفاضًا ملحوظًا فى الأسعار، خاصة فى ظل توفير الجهاز المصرفى للمكون الدولارى اللازم، كما أنه تم تحديد الاحتياجات المطلوبة خلال الفترة المقبلة، ويتم العمل على تكوين احتياطى استراتيجى، حتى لا تحدث أزمة مستقبلية، لافتًا إلى أنه تم توفير أعلاف بما قيمته 1.2 مليار دولار خلال الأشهر الأربعة الأخيرة.

وشهد الاجتماع، كذلك استعراضًا لموقف توافر اللحوم والدواجن فى مختلف الأسواق، بالكميات والأسعار المناسبة تلبية لاحتياجات ومتطلبات المواطنين.